أردوغان: بحثت إنشاء ممر تجاري يمتد لجنوب العراق مع عبدالمهدي

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي"، مسائل تتعلق بتطوير العلاقات الثنائي وزيادة التعاون الاقتصادي، شملت إنشاء ممر تجاري يمتد إلى جنوبي العراق.

وأوضح "أردوغان"، في مؤتمر صحفي مشترك مع "عبد المهدي" عقده بالعاصمة أنقرة: "خلال اجتماعنا أكدنا بخصوص إعادة إعمار العراق، إيلائنا الأولوية لتنمية المناطق الأكثر تضررا من احتلال تنظيم الدولة"، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

وكان "عبد المهدي" قد أعلن في وقت سابق أنه سيتوجه الأربعاء إلى العاصمة التركية أنقرة في زيارة رسمية وصفها لبحث ملفات "سياسية وأمنية واقتصادية" وصفها بالمهمة.

وجاءت الزيارة تلبية لدعوة كان وجهها "أردوغان" لـ "عبد المهدي"، لتناول قضايا "مكافحة الإرهاب وإعادة الإعمار في العراق وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات وفي مقدمتها التجارة والطاقة".

وأعلن "أردوغان"، في الثالث من يناير/كانون الثاني، أن تركيا خصصت 5 مليارات دولار لصالح جهود إعادة الإعمار في العراق، معبرا عن رغبة بلاده في تطوير التعاون مع بغداد في جميع المجالات.

يذكر أن قيمة التبادل التجاري بين تركيا والعراق سجلت عام 2013 رقمًا قياسيًا بـ16 مليار دولار، وسط تطلعات أن تصل إلى 20 مليار دولار، خلال العام الجاري.

تركيا العراق رجب طيب أردوغان عادل عبدالمهدي الإرهاب التاريخ:  Wednesday, May 15, 2019 - 23:15 المحرر:  مروان رجب المصدر:  الخليج الجديد + الأناضول أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية:  No تاريخ النشر:  Wednesday, May 15, 2019 - 23:15 المنطقة:  عربي