أردوغان: صفقة إس-400 انتهت.. ولا نستأذن لتلبية احتياجاتنا

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أن صفقة استيراد تركيا لمنظومة "إس-400" الصاروخية الروسية "تمت بالفعل"، مشددا على أن بلاده "من حقها الحصول على هذا النظام الدفاعي".

وقال "أردوغان"، خلال كلمته الأسبوعية مع نواب حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة: "أقول إننا حصلنا على منظومة إس-400 واشتريناها بالفعل، ولا أقول إننا سوف نشتريتها".

وأضاف أن تركيا لا تحتاج إلى الحصول على إذن من أي طرف لتلبية احتياجاتها الدفاعية، قائلا: "ألسنا كنا نطلب من الولايات المتحدة بيع منظومات دفاعية؟ نعم، طلبنا بالفعل، لكن طلبنا قوبل بالرفض، حيث قيل لنا إن الكونغرس الأمريكي لن يسمح بذلك".

وأشار الرئيس التركي إلى إنه من المقرر أن تتسلم أنقرة المنظومة الدفاعية الروسية خلال يوليو/تموز المقبل.

وأوضح "أردوغان" أن بلاده أخذت تعهدا بالإنتاج المشترك للمنظومة، عبر قوله: "وقعنا صفقة شراء منظومة إس-400 بعد أخذ تعهد بالإنتاج المشترك، إلى جانب سعرها المناسب".

وأعرب الرئيس التركي عن أمله بإيجاد حل لمشكلة إبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "إف-35" الأمريكية بسبب شرائها "إس-400" من روسيا، عبر القنوات الدبلوماسية ومن خلال لقاء سيجمعه مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب" خلال قمة العشرين هذا الشهر.

والثلاثاء، أعلن قائد قاعدة "لوك" الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية "تود كانتربوري" تعليق طلعات الطيارين الأتراك بمقاتلات "إف-35" الذين يتلقون التدريب في القاعدة المذكورة بحجة "دواع أمنية".

وتركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع مقاتلات "إف-35"، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وقررت أنقرة في 2017، شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة لشراء أنظمة الدفاع الجوية "باتريوت" من الولايات المتحدة، وتزعم واشنطن أن المنظومة الروسية، ستشكل خطرا على أنظمة "الناتو"، وهو ما تنفيه أنقرة.

تركيا روسيا إس 400 أردوغان العدالة والتنمية دونالد ترامب سوريا التاريخ:  Wednesday, June 12, 2019 - 22:30 المحرر:  مروان رجب المصدر:  الخليج الجديد + الأناضول أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية:  No تاريخ النشر:  Wednesday, June 12, 2019 - 22:30 المنطقة:  دولي